: روايات ظهور الحكمة من القلب علی اللسان في كتب الشيعة
السبت نوفمبر 13, 2021 9:27 pm
وردت روايات ظهور الحكمة من القلب علی اللسان في ثلاثة من كتب أُصول الشيعة: الاوّل في «عيون أخبار الرضا عليه السلام» ص 258 ؛ الثاني في «عُدّة الداعي» ص 170 ؛ والثالث في «أُصول الكافي» ج 2، ص 16. ووردت في «بحار الانوار» ج 15، ص 85 نقلاً عن «العيون»، وفي ص 87 نقلاً عن «العدّة»، وفي ص 85 نقلاً عن «الكافي». أمّا رواية «العيون» فقد رواها الصدوق بإسناده عن دارم بن قبيصة بن نهشل بن مجمع النهشليّ الصنعانيّ بسرّ من رأي.
قَالَ: حَدَّثَنَا علی بْنُ مُوسَي الرِّضَا عن أبيه عن جدّه عن محمّد بن علی عن أبيه عن جابـر بن عبد الله عن علی قال: قال رسـول الله صلّي الله عليه وآله: مَا أَخْلَصَ عَبْدٌ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً إلاَّ جَرَتْ يَنَابِيعُ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی لِسَانِهِ.
وجاء في «البحار» وفي «سفينة البحار» بلفظ: مَا أَخْلَصَ عَبْدٌ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً. وأمّا رواية «عُدّة الداعي» فقد روي مرسلاً عن الرسول الاكرم صلّي الله عليه وآله وسلّم قال: مَنْ أَخْلَصَ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْماً فَجَّرَ اللَهُ يَنَابِيعَ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی لِسَانِهِ.
وأمّا رواية «الكافي» فقد روي الكلينيّ بإسناده عن ابن عيينة، عن السنديّ، عن أبي جعفر عليه السلام قال:
مَا أَخْلَصَ عَبْدٌ الإيمَان بِاللَهِ أَرْبَعِينَ يَوْماً... أو قال: مَا أَجْمَلَ عَبْدٌ ذِكْرَ اللَهِ أَرْبَعِينَ يَوْماً إلاَّ زَهَّدَهُ اللَهُ فِي الدُّنْيَا وَبَصَّرَهُ دَاءَهَا وَدَوَاءَهَا وَأَثْبَتَ الحِكْمَةَ فِي قَلْبِهِ وَأَنْطَقَ بِهَا لِسَانَهُ....
ويلاحَظ أنّ المعاني كانت واحدة علی الرغم من اختلاف الالفاظ. وأمّا في كتب العامّة فقد ورد في «إحياء العلوم» ج 4، ص 322: قَالَ رَسُولُ اللَهِ: مَا مِنْ عَبْدٍ يُخْلِصُ لِلَّهِ العَمَلَ أَرْبَعِينَ يَوْماً إلاَّ ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی لِسَانِهِ.
وقال في تعليقة ص 191:
مَنْ زَهَدَ فِي الدُّنْيَا أَرْبَعِينَ يَوْماً وَأَخْلَصَ فِيهَا العِبَادَةَ أَجْرَي اللَهُ يَنَابِيعَ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی لِسَانِهِ.
ويقول في «عوارف المعارف»، هامش ص 256 من الجزء الثاني من «إحياء العلوم»:
قَوْلُ رَسُولِ اللَهِ: مَنْ أَخْلَصَ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی لِسَانِهِ.
معني المنازل والمراحل
[8] ـ المنازل جمع منزل، وهي مواضع نزول المسافرين للاستراحة. وباعتبار أنّ هذه المواضع كانت غالباً في فواصل معيّنة بحيث يبعد أحدها عن الا´خر بأربعة فراسـخ، لذا كان يقال لمسـافة أربعة فراسـخ ـ وهي مسافة البريد منزلاً.
أمّا المراحل فهي جمع المرحلة وهي مسافة مسير يوم للمسافر، وتعادل منزلَين (أي بَريدَين). وقد شبّه المصنّف رحمه الله العالم بالمراحل حيث إنّ طيّ مرحلة ودخول مرحلة أُخري هي إتمام عالَم من العوالم والدخول في العالَم الذي يليه. وقد شبّه مراتب العوالم بالمنازل التي يمثّل طيّ أحدها والدخول في المنزل الذي يليه دخولاً في مقصد جديد.
روايات تخمير طينة آدم عليه السلام في أربعين يوماً
[9] ـ جاء في «إحياء العلوم» ج 4، ص 237 عن رسول الله صلّي الله عليه وآله وسلّم: إنَّ اللَهَ خَمَّرَ طِينَةَ آدَمَ بِيَدِهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً.
وروي في «مرصاد العباد» ص 38 وفي «رسالة العشق» ص 83: خَمَّرْتُ طِينَةَ آدَمَ بِيَدِي أَرْبَعِينَ صَبَاحاً.
وجاء في «عوالم المعارف» في هامش «إحياء العلوم» ج 2، ص 260:
فَمِنَ التُّرَّابِ كَوَّنَهُ، وَأَرْبَعِينَ صَبَاحاً خَمَّرَ طِينَتَهُ لِيَبْعُدَ بِالتَّخْمِيرِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً بِأَرْبَعِينَ حِجَاباً مِنَ الحَضْرَةِ الاءلَهِيَّةِ، كُلُّ حِجَابٍ هُوَ مَعْنيً مُوَدَّعٌ فِيهِ، يَصْلَحُ بِهِ لِعِمَارَةِ الدُّنْيَا وَيَتَعَوَّقُ بِهِ عَنِ الحَضْرَةِ الاءلَهِيَّةِ وَمَوَاطِنِ القُرْبِ... إلی آخر كلامه.
قَالَ: حَدَّثَنَا علی بْنُ مُوسَي الرِّضَا عن أبيه عن جدّه عن محمّد بن علی عن أبيه عن جابـر بن عبد الله عن علی قال: قال رسـول الله صلّي الله عليه وآله: مَا أَخْلَصَ عَبْدٌ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً إلاَّ جَرَتْ يَنَابِيعُ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی لِسَانِهِ.
وجاء في «البحار» وفي «سفينة البحار» بلفظ: مَا أَخْلَصَ عَبْدٌ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً. وأمّا رواية «عُدّة الداعي» فقد روي مرسلاً عن الرسول الاكرم صلّي الله عليه وآله وسلّم قال: مَنْ أَخْلَصَ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْماً فَجَّرَ اللَهُ يَنَابِيعَ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی لِسَانِهِ.
وأمّا رواية «الكافي» فقد روي الكلينيّ بإسناده عن ابن عيينة، عن السنديّ، عن أبي جعفر عليه السلام قال:
مَا أَخْلَصَ عَبْدٌ الإيمَان بِاللَهِ أَرْبَعِينَ يَوْماً... أو قال: مَا أَجْمَلَ عَبْدٌ ذِكْرَ اللَهِ أَرْبَعِينَ يَوْماً إلاَّ زَهَّدَهُ اللَهُ فِي الدُّنْيَا وَبَصَّرَهُ دَاءَهَا وَدَوَاءَهَا وَأَثْبَتَ الحِكْمَةَ فِي قَلْبِهِ وَأَنْطَقَ بِهَا لِسَانَهُ....
ويلاحَظ أنّ المعاني كانت واحدة علی الرغم من اختلاف الالفاظ. وأمّا في كتب العامّة فقد ورد في «إحياء العلوم» ج 4، ص 322: قَالَ رَسُولُ اللَهِ: مَا مِنْ عَبْدٍ يُخْلِصُ لِلَّهِ العَمَلَ أَرْبَعِينَ يَوْماً إلاَّ ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی لِسَانِهِ.
وقال في تعليقة ص 191:
مَنْ زَهَدَ فِي الدُّنْيَا أَرْبَعِينَ يَوْماً وَأَخْلَصَ فِيهَا العِبَادَةَ أَجْرَي اللَهُ يَنَابِيعَ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی لِسَانِهِ.
ويقول في «عوارف المعارف»، هامش ص 256 من الجزء الثاني من «إحياء العلوم»:
قَوْلُ رَسُولِ اللَهِ: مَنْ أَخْلَصَ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی لِسَانِهِ.
معني المنازل والمراحل
[8] ـ المنازل جمع منزل، وهي مواضع نزول المسافرين للاستراحة. وباعتبار أنّ هذه المواضع كانت غالباً في فواصل معيّنة بحيث يبعد أحدها عن الا´خر بأربعة فراسـخ، لذا كان يقال لمسـافة أربعة فراسـخ ـ وهي مسافة البريد منزلاً.
أمّا المراحل فهي جمع المرحلة وهي مسافة مسير يوم للمسافر، وتعادل منزلَين (أي بَريدَين). وقد شبّه المصنّف رحمه الله العالم بالمراحل حيث إنّ طيّ مرحلة ودخول مرحلة أُخري هي إتمام عالَم من العوالم والدخول في العالَم الذي يليه. وقد شبّه مراتب العوالم بالمنازل التي يمثّل طيّ أحدها والدخول في المنزل الذي يليه دخولاً في مقصد جديد.
روايات تخمير طينة آدم عليه السلام في أربعين يوماً
[9] ـ جاء في «إحياء العلوم» ج 4، ص 237 عن رسول الله صلّي الله عليه وآله وسلّم: إنَّ اللَهَ خَمَّرَ طِينَةَ آدَمَ بِيَدِهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً.
وروي في «مرصاد العباد» ص 38 وفي «رسالة العشق» ص 83: خَمَّرْتُ طِينَةَ آدَمَ بِيَدِي أَرْبَعِينَ صَبَاحاً.
وجاء في «عوالم المعارف» في هامش «إحياء العلوم» ج 2، ص 260:
فَمِنَ التُّرَّابِ كَوَّنَهُ، وَأَرْبَعِينَ صَبَاحاً خَمَّرَ طِينَتَهُ لِيَبْعُدَ بِالتَّخْمِيرِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً بِأَرْبَعِينَ حِجَاباً مِنَ الحَضْرَةِ الاءلَهِيَّةِ، كُلُّ حِجَابٍ هُوَ مَعْنيً مُوَدَّعٌ فِيهِ، يَصْلَحُ بِهِ لِعِمَارَةِ الدُّنْيَا وَيَتَعَوَّقُ بِهِ عَنِ الحَضْرَةِ الاءلَهِيَّةِ وَمَوَاطِنِ القُرْبِ... إلی آخر كلامه.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى