منتدى الشيخة الروحانية المغربية أم حمزة 00212710369662
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
Admin
Admin
المساهمات : 1024
تاريخ التسجيل : 12/11/2020
https://jalb-lhabib.ahlamontada.com

الأدلة على الصرع الشيطاني Empty الأدلة على الصرع الشيطاني

الجمعة فبراير 12, 2021 12:21 pm
الرحيم:

* الأدلة من القرآن :

يقول الله عز وجل في سورة البقرة :{ الذين يـاكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس .}( سورة البقرة : الآية - 274 برواية ورش عن نافع ) .

- قال الإمام القرطبي في تفسيره لهذه الآية : ( وفي هذه الآية دليل على فساد من أنكر الصرع من جهة الجن وزعم أنه من فعل الطبائع ، وأن الشيطان لا يسلك في الإنسان ولا يكون منه مس .

وأكبر دليل على فساد رأي من يقولون أنه فعل طبائع ، أنه لا يصلح علاجا لهذه الحالات إلا القرآن الكريم بإخراج الجن الصارع ) { تفسير القرطبي المجلد 3 - ص : 355 } .

- وقال الحافظ ابن كثير في تفسير الآية : ( أي لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه ويتخبط الشيطان لـه ، وذلك أنه يقوم قياما منكرا ) { تفسير القرآن العظيم المجلد 1 - ص : 326 ) .

- وقال الألوسي : ( إن الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا قياما كقيام المصروع من الدنيا ، والتخبط تفعل بمعنى فعل وأصله ضرب متوال على أنحاء مختلفة..وقوله تعالى { من المس } أي : الجنون ، يقال : مُس الرجل فهو ممسوس ، إذا جُن ، وأصله اللمس باليد وسُمي به ، لأن الشيطان قد يمُسُ الرجل وأخلاطه مستعدة للفساد ، فتفسد ويُحدث الجنون ) ( نقلا عن عالم الجن في ضوء القرآن والسنة - ص : 263 ) .

- قلت : ( لقد شبه الله عز وجل قيام آكل الربا يوم القيامة كالذي يتخبطه الشيطان من المس ، ونقول لمن ينكر ذلك كيف لله أن يشبه شيئا بشيء غير موجود ، كأن يقول قائل : وجهك كالقمر .. فالقمر صفة مشبهة شبه بها الواصف وجه الرجل ، والقمر موجود. إذا فالتخبط من المس موجود لا شك فيه)



* الأدلة من السنة :

الحديث الأول : عن يعلي بن مُرة - رضي الله تعالى عنه - قال: رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا ، ما رآها أحد قبلي ولا يراها أحد بعدي : لقد خرجت في سفر، حتى إذا كنا ببعض الطريق مررنا بامرأة جالسة معها صبي لها ، فقالت : يا رسول الله هذا صبي أصابه بلاء ، وأصابنا منه بلاء ، يؤخذ في اليوم مـا أدري كم مرة قال : (( ناولينيه )) . فرفعته إليه صلى الله عليه وسلم فجعلته بينه وبين واسطة الرحل ، ثم فغر فاه ، فنفث فيه ثلاثا، وقال (( بسم الله أنا عبد الله ، اخسأ عدو الله )) ثم ناولها إياه فقال : (( ألقينا في الرجعة في هذا المكان فأخبرينا ما فعل )) قال : فذهبنا ورج، فوجدناها في ذلك المكان ، معها شياه ثلاث فقال : (( ما فعل صبيك؟ )) فقالت: والذي بعثك بالحق ما حسسنا منه شيئا حتى الساعة فاجترر هذه الغنم .قال : (( انزل وخذ منها واحدة ورد البقية ..)) وذكر الحديث بطوله( أخرجه الإمام أحمد في المسند المجلد 4 - ص : 170 ).

الحديث الثاني : عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة ذات الرقاع ، حتى إذا كنا بحرة واقـم عرضت امرأة بدوية بابن لها فجاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله هذا ابني قد غلبني عليه الشيطان. فقال : (( ادنيه مني )) فأدنته منه. قال : (( افتحي فمه )) ففتحته ، فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال (( اخسأ عدو الله أنا رسول الله )) - قالها ثلاث مرات - ثم قال (( شأنك بابنك ليس عليه فلن يعود إليه شيء مما كان يصيبه )) { قال الهيثمي في مجمع الزوائد المجلد ( 9 / 6 ) : رواه أحمد وقال : رجاله رجال ابن سفيان ذكره ابن أبي حاتم ولم يخرجه أحد ، وبقية رجاله ثقات } .

الحديث الثالث : عن عثمان بن أبي العاص - رضي الله تعالى عنه - قال : لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي، حتى ما أدري ما أصلي فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال : (( ابن أبي العاص )) قلت : نعم يا رسول الله. قال : (( ما جاء بك )). قلت يا رسول الله عرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي قال : (( ذاك الشيطان، ادنه )) فدنوت منه فجلست على صدور قدمي قال : فضرب صدري بيده وتفل في فمي وقال : (( اخرج عدو الله )). ففعل ذلك ثلاث مرات ثم قال: (( الحق بعملك )) فقال عثمان فلعمري ما أحسبه خالطني بعد.{ رواه ابن ماجة رقم 3548 في الطب. وقال الألباني حديث صحيح }

يقول العلامة المحدث الشيخ ناصر الدين الألباني - رحمه الله - : ( وفي الحديث دلالة صريحة على أن الشيطان قد يتلبس الإنسان ويدخل فيه ، ولو كـان مؤمنا حقا ) { سلسلة الأحاديث الصحيحة 2918 )...

قلت : والحديث الآنف الذكر يتبين أن في طلب النبي صلى الله عليه وسلم الخروج ولا يمكن للنبي صلى الله عليه وسلم أن يأمر شيئا غير داخل بالخروج ، فطالما أن هناك أمر بالخروج إلا وأنه كان قبل ذلك دخول وهذا دليل قاطع كما قال الشيخ الألباني رحمه الله على أن الشيطان يتلبس بالإنسان كيفما كان
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى